الاثنين، 3 فبراير 2014

إعلان عاجل جداً



برنامج توق الإبداع ( مهرجان الجنادرية 29 )

فكرة البرنامج:

تنمية مواهب وإبداعات وهوايات الطالبات تحت شعار (( توق الإبداع ))

وصف البرنامج

إطلاق الأفكار والقدرات الكامنة لدى الطالبات وتطوير مواهبهن وبث الثقة في نفس الطالبة وقدرتها على الانجاز والعطاء للوصول بها إلى منصات الإبداع .

الهدف العام

استثمار طاقات الطالبات الكامنة من أفكار ومواهب وهوايات لتعزيز حماسة المواطنة الصالحة للوطن والمجتمع .

الأهداف التفصيلية :

1- المشاركة الفاعلة للطالبات في المناسبات والفعاليات الوطنية لما له من اثر في تعزيز المواطنة لدى الطالبات

2-البحث عن المواهب وتطويرها .

3- تنمية الثقافة بقدرات الطالبات الموهوبات والمتميزات

4- بث روح المبادرة والابتكار والتميز في جميع المجالات والجوانب المهارية في الطالبات

5- بناء جسور للتواصل والتفاعل بين الطالبة والمجتمع المحلي .       

آلية التنفيذ الحالية :

1-حصر بيان بأسماء الطالبات المتميزات لبعض المهارات والهوايات والمواهب المميزة مثل ( الهوايات الفكرية والذهنية - المهارات الحسية والحركية - والهوايات الفنية المهنية  كالتصوير واستخدام تقنيات الحاسب الآلي وصناعة الألعاب والخياطة الإنشاد ....الخ ) في جميع مدارس منطقة الرياض و يرسل من قبل مكاتب التربية والتعليم حسب البيان المرفق رقم 2 ورقم 3 ورقم 4

2- حصر أفضل عشرة طالبات على مستوى مدارس كل مكتب تربية وتعليم بمنطقة الرياض حسب البيان المرفق رقم 3 ثم يتم رفعة لإدارة نشاط الطالبات بمنطقة الرياض

3- تقرر إدارة النشاط موعدا للاجتماع بالطالبات المرشحات من قبل مكاتب التربية والتعليم للبدء بالتصفيات النهائية للمرشحات من خلال وصف كل طالبة فكرتها توضح مشروعها و ترفق عينات من إنتاجها مع إحضار ملف فيه السيرة الذاتية للطالبة حسب البيان المرفق رقم 3

4- يتم إعلان أسماء الطالبات الفائزات بالتصفية النهائية لاعتماد تدريبهن في موعد تحدده الإدارة حسب المتاح

5ـ ارسال بيان يوضح اسماء الطالبات والمواعيد للحضور في الجنادرية للعرض .

 

ضوابط المشاركة الأدبية :

1.    أن تكون المشاركة من منسوبات وزارة التربية والتعليم .

2.    أن تكون المشاركة الأدبية في إحدى المجالات الآتية (شعر ,قصة قصيرة ,خاطرة ).

3.    أن تكون المشاركة الأدبية باللغة العربية الفصحى .

4.    أن تكون المشاركة الأدبية نابعة من القيم الأصلية .

5.    أن تلتزم بالسلامة الأسلوبية .

6.    أن تحقق المشاركة الأدبية هدفاً سامياً.

فعلى الراغبات في المشاركة تسليم مشاركاتهن في موعد اقصاه

يوم الاثنين 3-4-1435 هـ لرائدة النشاط أ/ فاطمة الحسيان

ملاحظة : يوجد جوائز مالية مقدمة من ا لوزارة.

 

المؤتمر العلمي الأول بقيادة الطلبة

 

توصيف المؤتمر:

تجمع تربوي علمي للطلبة في المملكة العربية السعودية  يعرضون فيه تقارير مشروعاتهم البحثية(وفق النموذج 1)في مجال البيئة وفق محاور محددة،  وخلال العرض يتم مناقشة الطلبة في مشروعهم من قبل لجنة مختصة.

أهداف المؤتمر:

 

§         تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة.

§         تنمية مهارات عرض البحوث العلمية لدى الطلبة.

§         تنمية مهارات تنظيم المؤتمرات لدى الطلبة.

§         إثراء الجانب المعرفي والمهاري لدى الطالبة في مجال البيئة.

§         إعداد الطالب للتفاعل التربوي والاجتماعي والثقافي في اللقاءات العلمية.

 

الفئة المستهدفة:

 

طلبة التعليم العام بنين وبنات في المراحل الثلاث في جميع إدارات التربية والتعليم في المملكة.

محاور المؤتمر:

 

المرحلة المدراسية
المحور المحدد للمرحلة
المحاور الفرعية
المرحلة المتوسطة
حماية البيئة العامة
·         ترشيد استهلاك الطاقة.
·         ترشيد استخدام المياه.
·         الكيمياء الخضراء.
·         المكافحة الآمنة للحشرات والآفات.

 

ضوابط وشروط المشاركة:

§         أن تكون الباحثه سعودية من طلبة التعليم العام.

§         الالتزام بموضوع البحث والكتابة في أحد محاوره الرئيسة المحددة لكل مرحلة تعليمية.

§         يمكن أن يشارك في البحث أكثر من طالبة على أن لا يتجاوز العدد ثلاث طالبات.

§         مراعاة المنهج العلمي في إعداد البحث.

§          أن يتراوح حجم تقرير البحث المقدم ما بين (25 – 35) صفحة(وفق النموذج 1).

§         أن يقدم البحث مطبوعاً باللغة العربية الفصحى وملتزماً بقواعدها على ورق مقاس (A4) بخط(Simplified Arabic).

§         يسمح بإعداد البحث تحت إشراف متخصص من الوزارة أو الجامعات المعتبرة بعد تنسيق الباحث مع إدارة التعليم مع مراعاة حضور شخصية الباحث في التحليلات والالتزام بالأمانة العلمية.

§         يسمح برعاية البحث من قبل إحدى الشخصيات أو الجهات الأهلية بعد التنسيق مع إدارة التعليم.

§         ألا يكون البحث قد سبق نشره أو تقديمه في مؤتمر أو ندوة أو مسابقة أو أي مشاركة أخرى.

§         تتولى المشرفات التربويات في المكتب إرسال أبحاث الطالبات مجتمعة بحد أقصى بحث واحد لكل مرحلة تعليمية (بعدد إجمالي 3أبحاث لكل مكتب تربية وتعليم ) في مجلد واحد يشمل ( بيان أسماء الطالبات وفق النموذج 2 ، الأبحاث الثلاث) وذلك إلى بريد إدارة نشاط الطالبات في موعد أقصاه يوم الثلاثاء 10/ 5 /1435هـ.

§         لن ينظر في البحوث المخالفة للشروط المحددة.

§         تعد البحوث من حق الإدارة العامة للنشاط في الوزارة في الطبع والنشر والتوزيع بالأسلوب الذي تراه مع حفظ حق الباحث الأدبي والقانوني.

معايير تحكيم البحوث:

§         تناسب عنوان البحث مع محتواه.

§         مدى الأصالة أو الإضافة العلمية للبحث.

§         مناسبة أسلوب العرض والتبويب.

§         مناسبة أسلوب لغة الكتابة.

§         وضوح مشكلة البحث.

§         استيفاء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع وحداثة مصادرها.

§         مناسبة المنهج المستخدم في البحث.

§         تحديد ووضوح الفرضيات أو التساؤلات.

§         ملائمة مجتمع البحث (عند وجوده).

§         دقة اختيار عينة البحث (عند وجودها).

§         مناسبة أدوات جمع البيانات (عند وجودها).

§         مناسبة المعالجة الإحصائية (عند وجودها).

§         مناسبة عرض ومناقشة النتائج.

§         مناسبة التوصيات المقدمة.

§         الالتزام بالأمانة العلمية.

 

الجوائز:

§         تمنح البحوث المرشحة للمشاركة في المؤتمر جائزة مالية أو مايعادلها مع شهادة تقدير.

§         شهادات تقدير وجائزة للبحوث المتميزة.

نموذج (1)

نموذج تقرير أبحاث الطلبة

صفحة العنوان
تشمل عنوان البحث، أسماء الطلاب، المدرسة، المعلم (أو المشرف على البحث)، التاريخ.
شكر وتقدير
شكر أولئك الذين ساعدوا في البحث، بما في ذلك الأفراد والشركات والمؤسسات التعليمية أو البحثية.
المستخلص
وصف موجز للتقرير (الحد الأقصى 250 كلمة) الذي يلخص مشكلة البحث والغرض منه، الفرضيات، الإجراءات، النتائج الرئيسية وأبرز التوصيات.
القوائم
قائمة المحتويات, قائمة الجداول (إن وجدت), قائمة الأشكال (إن وجدت)، ......
مدخل البحث
مقدمة البحث, مشكلة البحث, الفرضيات، الأهداف, الأهمية, حدود البحث, تعريف مصطلحات البحث.
أدبيات البحث
الإطار النظري والدراسات السابقة مع ربطها بموضوع البحث وتوضيح تميزه عنها.
منهجية البحث وإجراءاته
منهج البحث، المجتمع والعينة (إن وجدت), أدوات البحث، الخطوات الإجرائية للبحث، أساليب المعالجة الإحصائية.
نتائج البحث ومناقشتها
عرض نتائج البحث بعد التحليل الإحصائي ومقارنتها بالنتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة.
الاستنتاجات والتوصيات
ملخص لنتائج البحث، التوصيات المبنية على هذه النتائج، المقترحات لدراسات مستقبلية.
المراجع
قائمة الكتب والمقالات والمواقع على شبكة الإنترنت، والاتصالات الأخرى المستخدمة في البحث حسب الترتيب الأبجدي. وتكتب وفق طريقة  (الجمعية الأمريكية لعلم النفس).
الملاحق
أي مادة لا تدرج ضمن متن التقرير ويرى الباحث أهمية اطلاع القارئ عليها مثل الاستمارات الخاصة بأدوات البحث وغيرها.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك هنا